بنود مقترحة لدستور البيت المسلم

إعداد: د. رشاد لاشين

الإخوة الأحباب الفضلاء قبل عرض بنود دستور البيت المسلم أود أن أوضح عدة أمور:

أولاً: بفضل الله تعالى في طور إعداد هذا الدستور بحثت كثيرًا وقمت بتجميع كل الدراسات والمحاولات والجهود الطيبة التي كانت في طور المحاولة والتوصية لإعداد دستور للبيت المسلم وكذلك تحاورت كثيرًا مع أساتذة أفاضل متخصصين ومهتمين بشئون البيت المسلم واستفدت كثيرًا باقتراحاتهم وتوصياتهم.

ثانيًا: هذه المواد هي مقترح بين أيديكم وهي القراءة الأولى لدستور البيت المسلم وهي مطروحة بين أيديكم وأيدي المتخصصين والخبراء لاستطلاع الرأي وطلب الإضافة أو الحذف أو التعديل.

ثالثًا: الدستور بطبيعته عبارة عن خطوط عامة وعريضة تحتاج إلى تفاصيل بقوانين تستقي من كل مادة من مواد هذا الدستور فهذا الجهد يحتاج إلى جهود كثيرة لإعداد قوانين ومواد داعمة ودورات لإعداد وتأهيل البيت المسلم للقيام بأدواره ومهامه لذا فنحن في انتظار آرائكم ومشاركاتكم ومساهماتكم لدعم البيت المسلم والنهوض بأمتنا الحبيبة.

*****************************************

دستور البيت المسلم

============

مقدمة:

---------

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق وإمام المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين.. وبعد،،

فإننا اعتصامًا بحبل الله تعالى وتأسيًا بسنة رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم، وسيرًا على هدي الخلفاء الراشدين المهديين والتابعين والصالحين من بعده.

واقتناعًا منا بأن صلاح الأمة يبدأ بصلاح الأسرة؛ وإدراكًا منا بأن الأسرة المسلمة- المتكونة على أسس صحيحة- هي الحصن الحصين والمحضن الأمين ووحدة الإنتاج الفاعل الذي يحيي الأمة من جديد ويعيد لها مجدها وسؤددها بتربية الرجال وتخريج الأجيال وصناعة الأبطال؛ واستشعارًا منا بخطورة الهجمات الشرسة التي تتعرض لها الأسرة المسلمة بغية هدم كيانها أو انفراط عقدها أو الحيلولة بينها وبين أداء رسالتها؛ ومساهمة منا في بناء نهضة جديدة لأمتنا الحبيبة تنطلق من تأسيس أسرة ناجحة صالحة؛ نقدم بنود دستور البيت المسلم سائلين الله عز وجل أن ينفع به كل بيت من بيوت المسلمين وأن يعود بالنفع لأمتنا الحبيبة وأن ينفع به الإنسانية جمعاء اللهم آمين.

نص دستور البيت المسلم

==============

الباب الأول:

======

تأسيس الأسرة المسلمة الناجحة وموقعها من الأمة الإسلامية:

===================================

المادة (1): البيت المسلم الناجح هو الذي يتأسس من عنصرين صالحين يحسن كل منهما اختيار صاحبه طبقًا للمعايير الشرعية.

المادة (2): الأسرة المسلمة وحدة بناء الأمة الإسلامية.

الباب الثاني: الرسالة والأهداف

=================

الفصل الأول: رسالة الأسرة المسلمة:

----------------------------------------------

المادة (3): رسالة الأسرة المسلمة تحقيق عبادة الله تعالى وعمارة الأرض؛ بتكوين جيل مسلم مؤمن برسالة الإسلام؛ يسعى لإقامة الخلافة الإسلامية.

الفصل الثاني: أهداف الأسرة المسلمة:

--------------------------------------------------

المــادة (4): تحقيق الإحصان والعفاف وحفظ العرض، وإنجاب الذرية التي تحفظ النسل وتعمل على تواصل الأجيال وتوريث الفهم الصحيح للإسلام.

المادة (5): تربية الأبناء على حب الله تعالى وحب رسوله صلى الله عليه وسلم وغرس عقيدة التوحيد والتربية على مراقبة الله تعالى وبناء الضمير وتعظيم شعائر الله والتدريب العملي على إقامة الصلاة وسائر العبادات كما شرع الله تعالى.

المادة (6): بناء شخصية الأبناء بناءً متكاملاً متوازنًا في كافة الجوانب (البدنية والعقلية والروحية والعاطفية والاجتماعية والسياسية.. الخ)، وتحقيق مقومات الفرد المسلم وغرس القيم الإسلامية وبناء الأخلاق الفاضلة والذوقيات الجميلة.

المادة (7): الحفاظ على الهوية؛ وتعميق الانتماء وغرس الاعتزاز بالهوية الإسلامية في نفوس الأجيال والتحصين ضد الشبهات والغزو الفكري وموجات العولمة والتغريب وتقليد الغير فيما نهى الله عنه.

المادة (8): زرع الوطنية وحب الوطن الإسلامي الكبير في نفوس الأبناء.

المادة (9): تربية الأبناء على الطموح والإرادة القوية والتفوق الحضاري وإدارة الحياة وصناعة التكنولوجيا.

المادة (10): تقديم القدوة للمجتمع في المعاملات والأخلاق والعمل على نشر الفضيلة والإقناع بالفكرة الإسلامية.

المــادة (11): توجيه كل فرد أن يكون له هدف في الحياة ودور في حمل رسالة الإسلام وخدمة الأمة وتقديم النفع للإنسانية جمعاء.

المــادة (12): تعميق التربية الجهادية والقدرة على اتخاذ القرار والهمة العالية وغرس المروءة والشهامة والتدريب على الاخشوشان وتحمل المسئولية ومواجهة الصعاب ورفض الظلم ومقاومة الأنانية والميوعة والمادية وكذلك التأهيل لإدارة الحياة في حال غياب الأب أو الأم بشكل طارئ أو دائم.

المــادة (13): الحفاظ على مبادئ الصحة العامة بالأخذ بأسباب الوقاية والمسارعة بالعلاج والارتقاء بصحة البيئة وصحة الأفراد والكشف الصحي الدوري ومراعاة المياه الصالحة والتهوية الجيدة والغذاء المناسب وممارسة الرياضة والتعرض للشمس المفيدة؛ وتجنب الإسراف والمكيفات والعادات السيئة إلخ.......

المــادة (14): الحفاظ على كليات الشريعة الخمس: الدين والنفس والعقل والعرض والمال.

المــادة (15): تربية الخدم على مبادئ الإسلام.

الباب الثالث: المرجعية والقيادة ومهام القيادة:

=========================

الفصل الأول: مرجعية الأسرة المسلمة:

------------------------------------------------

المادة (16): المرجعية الرئيسية في البيت المسلم للقرآن الكريم وللسنة النبوية الشريفة والموثوق من كلام العلماء ورصيدهم عبر تاريخ الإسلام ثم الصالح النافع المفيد الموافق للشرع من مبادئ ووسائل التربية الحديثة.

الفصل الثاني: القيادة:

---------------------------

المــادة (17): القيادة في البيت للرجل (الزوج- الأب- الأخ الأكبر- الولي)، والمرأة تنوب عن زوجها في إدارة شئون الأسرة عند غيابه: "والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها" رواه البخاري ومسلم.

الفصل الثالث: مهام القيادة

 

المــادة (18): القوامة والإنفاق من واجبات الرجل: ﴿الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ﴾ (النساء: من الآية 34).

المــادة (19): الرعاية: لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته والرجل راعٍ في بيته ومسئول عن رعيته....." رواه البخاري ومسلم.

المــادة (20): وقاية الأسرة من كافة الأخطار المحدقة ماديًّا وتربويًّا؛ والمسئولية عن المستقبل الدنيوي والأخروي للأسرة: عملاً بقول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا﴾ (التحريم: من الآية 6).

المــادة (21): تحقيق الحرية المسئولة واحترام استقلالية الفرد وخصوصياته وتميزه الخاص في إطار المصلحة العامة وضوابط الروح الجماعية.

المــادة (22): توفير المناخ الصحي وقيادة الأفراد نحو تحقيق الرسالة والأهداف والمهام بالحب والود والحوار والتفاهم.

المــادة (23): تطبيق الشورى وعقد مجلس شورى أسري دوري يتابع أنشطة البيت وأحوال أفراده وتطبيق الدستور ويكون من صلاحياته تعديل دستور البيت طبقًا للمرجعية والرسالة والأهداف والمهام وبما يناسب واقع الأفراد.

المــادة (24): إدارة الوقت وشغله بالنافع المفيد لكل فرد من أفراد الأسرة وتنظيم أوقات الفراغ بالترويح الجميل الطاهر وتنمية المواهب والقدرات وحسن توظيفها لخير الأسرة والمجتمع وإفادة الأمة منها

المــادة (25): مراعاة الخصائص السنية وأنماط وطباع الأبناء والفروق الفردية بينهم ومراعاة النوع (ذكرًا أو أنثى) كل بما يناسبه.

المــادة (26): إقامة العدل وتلبية الاحتياجات في كافة الجوانب الجسدية والعاطفية والعقلية والروحية والاجتماعية والترفيهية الخ.. والعدل بين الأبناء ليس المساواة بل مراعاة احتياج الأبناء كل حسب مرحلته السنية وظروفه الخاصة: (صحية- تعليمية- إلخ......).

المادة (27): التنمية البشرية والعمل على دوام التطوير والارتقاء؛ بالجمع بين أصالة الشرع وأرقى ما وصل إليه العصر والحرص على الاستعانة بالمتخصصين والخبراء ودوام الإطلاع والالتحاق بالدورات المتميزة وتوفير كافة وسائل رفع الكفاءة.

الباب الرابع: نظام البيت وعلاقاته:

==================

الفصل الأول: ضوابط عامة

--------------------------------

المــادة (28): كل فرد له حقوق وعليه واجبات طبقًا لضوابط الشرع ومتطلبات الواقع.

المــادة (29): النظافة الشاملة والدائمة لكل أفراد البيت وكل محتوياته وتجنب التلوث والقاذورات.

المــادة (30): النظام الدائم والمستمر يسود كل شيء وكل أمر داخل البيت المسلم ويتدرب أفراده على حسن الترتيب والتنسيق والتخطيط لكل شيء يخص الأسرة والبيت: (نظام لتحصيل العلم- نظام للترفيه- نظام للزيارات- نظام للمكافآت- نظام للعقوبات- نظام للماليات- نظام للملابس- مواعيد الأكل- مواعيد النوم- مواعيد اللعب- الاستحمام-............).

المــادة (31): خفض الصوت (الصوت الشخصي أو صوت المذياع أو التلفاز)، وتوفير الهدوء وتجنب الصخب الذي يسبب الأذى لأفراد البيت أو جيرانه.

المــادة (32): مراعاة الاستئذان في البيت طبقًا للضوابط الشرعية.

المــادة (33): حفظ الأسرار التي تخص أفراد البيت وصيانتها وعدم إفشائها.

الفصل الثاني: بنود خاصة بالزوجين

-----------------------------------------

المــادة (34): أن يحرص كل منهما على توفير السكن والمودة والرحمة لصاحبه.

المــادة (35): الزوجة تطيع زوجها في غير معصية والزوج يراعي الخيرية مع أهله: "خيركم خيركم لأهله" رواه الترمذي.

المــادة (36): الأبوة والأمومة مهام لا تفوض ويجب الاتفاق على منهج التربية وألا يتعارضا في توجيه الأبناء.

المــادة (37): عدم الاختلاف أمام الأبناء وأن تكون تعاملاتهما نموذجًا راقيًا يقتديه الأبناء.

المــادة (38): الاهتمام بدوام تجديد روح الحب والانسجام والتواصل؛ والتفاهم المشترك على حل المشكلات وتجاوز العقبات.

المــادة (39): عدم السماح بالتدخل الخارجي في شئون الأسرة وعند الاختلاف يتم تحديد جهة الاحتكام بالاتفاق.

المادة (40): العشرة الطيبة بالمعروف وإن كره أحد الطرفين خلقًا من الآخر فالأصل الإمساك بالمعروف وفي حالة التعذر التسريح بإحسان.

المــادة (41): تجنيب الأبناء المشكلات بين الزوجين والتأكيد على حسن رعايتهم وأداء حقوقهم في حال الوصال والفصال.

الفصل الثالث: العلاقات الداخلية:

---------------------------------------

المــادة (42): البر بالوالدين أحياءً وأمواتًا وطاعتهما في غير معصية.

المــادة (43): احترام الكبير بشكل خاص والاحترام المتبادل بين الجميع.

المــادة (44): العطف على الصغير وملاطفته وملاعبته والتصابي له.

المــادة (45): التأكيد على حقوق النساء والبنات وحسن رعايتهن ومعاملتهن بالمعروف "استوصوا بالنساء خيرًا" رواه البخاري ومسلم.

المــادة (46): التراحم والإيثار والتعاون على البر والتقوى ومراعاة الحب والحزم والتسامح والتغافر والمرونة والجدية.

المــادة (47): حسن التواصل والتواد والتعاطف ومراعاة المشاعر والأحاسيس ومد جسور الثقة والصراحة والتفاهم.

المــادة (48): التكافل المادي والمعنوي والحرص على رعاية مصلحة كل فرد من أفراد الأسرة.

المــادة (49): الجد بمقام الأب؛ والجدة بمقام الأم.

المــادة (50): الأخ الأكبر بمقام الأب في حال غيابه والأخت الكبرى بمقام الأم في حال غيابها.

الفصل الرابع: العلاقات الخارجية:

---------------------------------------

المــادة (51): صلة الأرحام ونشر ثقافة التعارف والزيارات الدورية والتدريب العملي للأبناء.

المــادة (52): إكرام الضيف وحسن الجوار والانفتاح المنضبط على المجتمع ومشاركته أفراحه وأتراحه.

المــادة (53): مساعدة الأبناء في حسن اختيار الأصدقاء بالحب والحوار والتدريب.

المــادة (54): احترام العلاقات المشروعة لجميع أفراد البيت مع الصالحين باحترام أصدقاء الأبناء وإكرامهم التواصل الجيد معهم وإكرام صديقات الزوجة والأم وأصدقاء الزوج والأب.

المــادة (55): الحياء والعفة والالتزام بالزى الإسلامي واحتشام النساء عن غير المحارم والبعد عن التبرج والخلوة والاختلاط.

المــادة (56): قوانين للدخول والخروج: الاستئذان قبل الدخول وعدم السماح لغير المحارم بالدخول في غياب المحرم؛ وخروج الزوجة بإذن زوجها وخروج الأبناء بإذن الأب.

المــادة (57): نصرة ومساندة قضايا العالم الإسلامي الكبير والوقوف إلى جانب المستضعفين من إخوانهم المسلمين.

المــادة (58): البيت المسلم قبلة ويحرص أفراده على حسن التواصل وتقديم النفع للغير واستيعاب الآخر وعدم الاعتداء عليه.

الباب الخامس: الشئون الاقتصادي

===================

المــادة (59): الإنفاق على الأسرة مسئولية الرجل

المادة (60): المرأة لها ذمتها المالية الخاصة ولا يجوز المساس بها إلا بإذنها.

المادة (61): من واجبات الرجل السعي والاجتهاد لتوفير الحياة الكريمة للأسرة من رزق حلال طيب والتحذير من إطعام الأسرة من حرام بتجنب التعاملات الربوية والمشبوهة بكل أشكالها؛ فكل لحم نبت من حرام فالنار أولى به.

المــادة (62): حسن تدبير المعيشة بالموازنة بين الكسب والإنفاق؛ والاقتصاد ومراعاة الوسطية والاعتدال وترشيد الاستهلاك والابتعاد عن الترف والإسراف والبذخ وإعداد الميزانية لحسن استغلال دخل الأسرة الشهري وعدم اللجوء للاستدانة إلا للضرورة القصوى.

المــادة (63): تراعي الأسرة فقه الأولويات في الإنفاق على ثلاث مراتب: الأولى الضروريات التي يَهلَك الإنسان من دونها والثانية الاحتياجات التي من دونها تصبح الحياة شاقة ثم الثالثة الكماليات وهي التي يمكن للأسرة أن تستغني عنها بسهولة

المــادة (64): مراعاة حق الله تعالى في المال بالزكاة والصدقات والهدايا والهبات وسائر الحقوق الواجبة تجاه الأرحام والجيران والفقراء والمستضعفين، وغيرها من وجوه الخير وإشراك الأبناء في التوزيع وتدريبهم على أعمال البر.

المــادة (65): التربية الاقتصادية وتدريب الأبناء على احترام قيمة المال وحسن التصرف فيه والمحافظة على الموارد العامة والخاصة وتعليمهم الحرف واستثمار الأموال وتعويدهم الاجتهاد والنجاح والاعتماد على النفس والتحصين ضد الاتكالية والكسل والبطالة واللامبالاة.

المــادة (66): تعويد الأبناء على شكر النعم والقناعة والرضا بالرزق وعدم النظر إلى غيرهم أو التطلع إلى ما ليس في حدود إمكانيات أسرتهم وأن قيمة الإنسان بأخلاقياته وليس بممتلكاته.

المــادة (67): الحرص على الادخار واستثمار الأموال مهما كان دخل الأسرة صغيرًا أو كبيرًا والأخذ من وقت الرخاء لوقت الشدَّة وتجنب التقتير خشية الفقر والحذر من البخل والشُّح والاكتناز وإتباع الهوى.

الباب السادس: المكافآت والعقوبات (الثواب والعقاب )

=============================

المــادة (68): إعمال مبدأ الثواب والعقاب في تعاملات البيت بتشجيع المحسن ومكافأته وإصلاح المخطئ ومعالجته أو معاقبته طبقًا للضوابط الشرعية والتربوية مع التوازن في التعامل بالجمع بين الثواب والعقاب.

المــادة (69): الحرص على توضيح مفاهيم الأشياء والتعليم والتدريب والإفهام أولاً قبل العقاب.

المــادة (70 ): التنوع في المكافأة بين الحافز المادي والحافز المعنوي دون تقتير ولا إسراف أو مبالغة.

المــادة (71) عند الأخطاء يراعى الإصلاح وليس الانتقام والتهذيب وليس التعنيف وعلاج الأسباب لا علاج الأعراض.

المــادة (72): التدرج في سلم العقاب طبقًا للضوابط التربوية وتجنب الإهانة والتحقير والعقاب أمام الآخرين.

المــادة (73): تجنب الضرب قبل عمر العشر سنوات وتحريم ضرب الوجه والكي في كل الأعمار.