قررت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى في اجتماعها اليوم الأحد مخاطبة رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية لتفعيل القرارات الخاصة بحملة الماجستير والدكتوراه، وتسكينهم داخل الجامعات والمراكز البحثية والأجهزة الإدارية للدولة مع إعطائهم كل المزايا المالية والأدبية التي يحصل عليها أعضاء هيئات التدريس.

 

كما قررت اللجنة دعوة رؤساء الجامعات الخاصة لبحث إمكانية استيعاب هذه القامات العلمية داخل جامعاتهم؛ وذلك خلال الاجتماع الذي حددته اللجنة الأسبوع القادم لمواصلة مناقشة قضية هؤلاء.

 

وكانت اللجنة قد طالبت في اجتماعها اليوم ضرورة حل مشاكل حملة الماجستير والدكتوراه الذين لا يجدون عملاً، والبالغ عددهم نحو 13 ألف.

 

وأكدت أنه من غير المقبول أن نترك هذه القامات العلمية دون عملٍ أو رعاية من الدولة رغم تكريمهم في جامعات الدول العربية التي يعملون فيها.

 

وأكد الدكتور أحمد جمعة ممثل ائتلاف حملة الماجستير والدكتوراه أن زملاءه منذ أكثر من عام ونصف لا يجدون أي استجابة من الحكومة وجميع الوعود لم يُنفذ منها أي شيء حتى الآن.

 

وأضاف: "عددنا يزيد عن 13 ألف، والتقينا الدكتور أحمد زويل والدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق"، مشيرًا إلى أن الدكتور زويل طلب منهم قاعدة بيانات عن التخصصات العلمية التي نحملها للعمل معة داخل جامعة زويل.

 

وقال جمعة: "توجد زميلة من زملائنا الحاصلين على درجة الدكتوراه في الكيمياء لم تجد عملاً، وفي النهاية تحت ظروف الحياة قبلت أن تعمل مدرسة علوم للصف الأول الإعدادي رغم أن الدكتوراه الحاصلة عليها هي نفس الدكتوراه الحاصل عليها الدكتور أحمد زويل".

 

وشدد على ضرورة إيجاد حلول لا مماطلات، موضحًا أنهم تعبوا من الاعتصامات والاحتجاجات والغاز المسيل للدموع والقبض على زملائهم، مشيرًا إلى أنهم يرفضون أن يستخدمهم أحد في معارك سياسية تؤدي في النهاية إلى تمزيق الوطن.