طلبت وزارة العدل الروسية، اليوم الخميس، تصفية الفرع الروسي للوكالة اليهودية "سوخنوت" المعنية بقضايا الهجرة إلى "إسرائيل".

وذكرت وكالة "إنترفاكس" (Interfax) الروسية للأنباء أن الدعوى المرفوعة أمام محكمة منطقة "باسماني" في موسكو مرتبطة بانتهاكات غير محددة للقانون الروسي.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الصهيونية أن السلطات الروسية طالبت الوكالة بوقف أنشطتها في البلاد.

وتأسست الوكالة اليهودية عام 1929، وأدرجت ضمن أهدافها الهجرة (العودة إلى إسرائيل)، ومساعدة اليهود الذين يعيشون في "الشتات "على البقاء يهودًا، للحفاظ على علاقتهم بالدولة اليهودية وتعزيزها.

دور الوكالة

وبدأت "سوخنوت" نشاطها في أراضي الاتحاد السوفيتي عام 1989، وذلك قبل عامين من الافتتاح الرسمي لسفارة الصهاينة في موسكو، وهي مسئولة عن عدد من البرامج التعليمية، بما في ذلك تنظيم معسكرات الأطفال و"مدارس الأحد"، فضلا عن الإشراف على برامج "إعادة" الشباب إلى "إسرائيل".

وعلى مستوى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق؛ كان لديها مكاتب تمثيلية في روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا ومولدوفا وأوزبكستان وكازاخستان وأذربيجان وجورجيا.

وتقول عدة مصادر في الأوساط اليهودية في روسيا: إن دور "سوخنوت" في إعادة اليهود إلى "إسرائيل" من روسيا أصبح ضئيلا الآن، وإن العمل الرئيس يمر عبر القنصلية الإسرائيلية في موسكو.

ويمكن للوكالة تقديم المشورة بشأن قضايا الهجرة، لكن المساعدة تنحصر أساسا في تنظيم رحلات جوية مجانية إلى الكيان الصهيوني "للعائدين".أعلى النموذج